الأحد، 29 سبتمبر 2019

ينايريات | 2019م

٢٧ يناير
بينما يجنح المبتلى ببروز أسنانه إلى معالجته بـ(شريط تقويم الأسنان)، يصبح هذا الشريط فجأة ضربا من ضروب الموضة.
عليك أن تنتبه -بعد الآن- كي لا تقول (شفاك الله) لمن يضع شريط التقويم على أسنانه، فما يدريك، ربما يكون قد وضعها مسايرة للموضة فحسب؟!.. اللهم إلا إن كنت تقصد أن يشفيه الله من تصاريف الموضة، والموضة -على أية حال- أمراض متعددة..
ستتساءل حتما أنه إذا كان يُصْبِر المبتلى على تحمل ذلك الشريط في أسنانه، طوال الفترة المحددة؛ هو أمله في عودة أسنانه إلى طبيعتها، فما أصبر هؤلاء على السيئين: الألم وسوء المنظر؟!

     
24 يناير
 (الحاجة أُمُّ الاختراع):
منظور يمكن أن تفسر به كثير من الأمور في جوانب حياتية ومعرفية مختلفة..
من ذلك مثلا، سرعة تعلم المهاجرين للغة بلاد المهجر..
يجد المهاجر نفسه مضطرا لتعلم اللغة الجديدة، بدافع من حاجته لاستعمالها في أغراضه المعيشية، وهذه (الضرورة) أو (الحاجة) للتعلم تسهم في تنشيط قدراته الذهنية والنفسية والاجتماعية، بما يجعله أسرع من ذلك الذي يتعامل مع اللغة الجديدة كـ (ترف) مضاف..
     

٢٠ يناير
بشكل أو بآخر؛
تسير (الموضة) على وفق ما قاله شيابنا العمانيون القدماء (ما يعجبه العجب ولا الصيام في رجب)، أو مقولة العرب الحكماء (خالف تعرف)!..
فكلما جنحت الحياة إلى الرقة جنحت هي إلى الغلظة، وكلما اتجهت الحياة إلى الاحتفاء بالكمال كانت هي أدنى إلى النقص، وكلما حافظت الحياة على ما هي خليقة به من تَمَثُّل الصحة والعافية هوت هي بأصحابها إلى تمثل العلل والعاهات!
    ••
#الموضة جنون؛
أعوذ بالله من جنونها!
     

8 يناير
التجارب الجديدة حيوات جديدة.
تفاصيل يجد الإنسان فيها نفسه لأول مرة، فيولد معها من جديد، وتفاصيل أخرى عرفها سابقا ولكنه يعرفها الآن على نحو مغاير. تمدنا التجارب الجديدة بعمر أطول لأنها تزيد عدد نوافذ الرؤية التي نتدبر بها عمرنا القصير، ومع كل نافذة جديدة رؤى جديدة تجعل الإنسان يعبر عن خلافته في الأرض على نحو أفضل!

     
7 يناير       
بعض الأحداث التي كانت تجري بعيدا عنك، وكنت ترى نفسك غير معنيٍّ بها، وأن علمك بها لا يقدم ولا يؤخر؛ كانت تخاطبك بصوت خفيف لطيف؛ لعلك تُمعن النظرة، وتأخذ العبرة، وتُنْضج الفكرة..
لا تدور الأحداث من حولك عبثا. كل ما مضى عليك أو سيأتي إليك؛ يجري وفق خطة محكمة منظمة. تأكد من هذا، وكن على يقين بأن حكمةً عليَّةً تتدبر أمر هذا الكون -وما فيه- على نحو دقيق موزون.
     

٦ يناير
بعض الأفكار يُحيي وبعضها يميت. الأفكار سلاح ذو حدين، لك أو عليك. وكما أن الفكرة تقود على حين غفلة، فإنها يمكن أن تقاد على هدى وبصيرة. الأفكار قوية وضعيفة في آن واحد، صديق لنا فيها وعدو، رمضاء لدود وظل ممدود. أحي الأفكار السعيدة الملهمة وأمت الأفكار البائسة القاتلة.
 
    
٢ يناير
ينال الإنسان حظوظه في الحياة قدر ما يتوفر عليه من علوم وخبرات، وعلاقات في المحيط الذي ينشط فيه، وظروف في الزمان والمكان.
أرزاق؛ بعض ما يناله منها كسبي، وبعضها وهبي. على أن تلك الأرزاق، ليس بالضرورة أن تكون كلها حسنة مرضية، فبينما يسعد الإنسان ببعض منها يشقى ببعض آخر، وكل ذلك لحكمة من لدن حكيم خبير!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق