السبت، 5 مايو 2018

أبريليات | 2018م


30 أبريل
علوم الإنسان ومعارفه،
تحدث فارقا في حسبة العمر؛
فمن كانت محصلته منها أكثر كان أكبر، والعكس صحيح.
وبهذه الحسبة؛ فقد يصغر الإنسان في موقف ويكبر في موقف آخر، كما قد يكون الإنسان أكبر من غيره في فن من الفنون، وأصغر من غيره في فن آخر.


29 أبريل
تكتب للإنسان حياة طيبة غير الحياة التي يعيشها المحيطون به؛ حين يتكئ على يقين صادق بالله في كل أحواله، وحين يوفق إلى رفيق صالح يدله على الخير وينأى به عن الشر، وحين يقع على كتاب مفيد يرسم له طريقا سالكا في الدنيا منجيا في الآخرة، وحين يُلْهَم فكرةً عبقرية أو يستلهمها فينهض بواقعه إلى أعلى ما يرجوه المؤمن العاقل.. هنالك يدخل الجنة ولما يَمُتْ بعد!


24  أبريل
لا تحبس عمن تحب؛ خواطرك الجميلة عنه، وذكرياتك اللطيفة معه.
شاركه إياها،
وإن باعد بينكما المكان أو الزمان أو مشاغل الحياة.
قدر الحب أن يكون حبلا واصلا بين اثنين، أو غطاء يجمع أشتاتهما ويضم حواشيهما معا، أو وطاء يستريحان فيه من وعثاء سفر ما. قدره أن يكون (مشتركا)؛ فلا تغير خلق الله!


23  أبريل
‏اللهم
أحْيِني مبتسما،
وأمِتْني مبتسمــــا،
واحشرني في زمرة المبتسمين!
😊


22 أبريل
تكشف مواقع التواصل الاجتماعي اليوم من المعلومات حول شخص ما، ما كان يتكلف حتى زمان قريب مشقة السفر إلى بلد المسؤول عنه أو الاتصال بأهله ومعارفه..
اليوم بضغطة زر تستطيع أن تعرف كثيرا من تفاصيله الأسرية، واهتماماته العامة، ونشاطه الاجتماعي، وربما حتى مستواه المادي، وغيرها كثير..
وسائل التواصل الحديثة نعمة؛
يشكرها حقا من يستخدمها في محمود الأمور لا في مذمومها.


21 أبريل
يعجبني الجلوس إلى كبار السن. تعجبني أحاديثهم النقية، البعيدة عن التكلف، الطيبة المضمون. يسوقونها -حفظهم الله- على سجيتهم في الحديث، وعلى طريقتهم في التفكير والتحليل.
وفي سردهم للأحداث فن جدير بالانتباه، فهنالك تبعث الألفاظ بعثا جديدا غير ما هو معتاد في سياقات أخرى.
وفي مضمون ما يتحدثون به تجد حياة غير الحياة التي نعيشها، فيها من التفاصيل ما قد يغير مفهوم البساطة الذي طالما استقر لدينا وصفا لزمانهم. ففي تلك البساطة الظاهرة حركة معقدة منظمة لها قوانينها وأسرارها.
(الشياب) المخضرمون نعمة؛ وإن من يحرم نفسه الجلوس إليهم، فقد حرم نفسه من خير كثير..


20  أبريل
"اليوم الضائع بحق؛
هو اليوم الذي لم تضحك فيه ضحكة".

- نيكولاس تشامفورت


18 أبريل
يذهب العامل الأسيوي الفقير إلى بلده بعد ثلاثة أعوام أو أكثر من العمل.
يمكث بين أهله ثلاثة أشهر أو أربعة، وفي تلك الفترة يستهلك -تقريبا- كل ما قد تحصل عليه، أو أغلبه؛ من مال، بينما يكون دكانه مغلقا لا يدر عليه شيء خلال فترة غيابه -كما حدث (مثلا) مع هلال، عامل تنظيف السيارات البنجالي- ولكنه يرجع بابتسامته التي خرج بها للمطار يوم طار لأهله، والتي حافظ عليها خلال أعوام عمله..
يبتسم ابتسامته الصافية الصادقة، ويفتر عن ثغر ترى في أسنانه أثر الدخان ومآسي الحياة؛ ثم يحييك تحية السعيد بغناه وصحته، بل ويسأل زبائنه سؤال المحسن الثري: كيف الأمور.. كل شيء تمام؟!
*
من أين يأتي هؤلاء بكل هذه القدرة على السعادة؟!!..


16 أبريل
بعض ما نمر عليه الآن، من أحداث أو أشياء أو أشخاص؛ ما هو إلا (رموز) دالة –من حيث لا ندري- على علاقة ما في المستقبل بيننا وبينها. نعرف ذلك، حين نستعرض الآن ما هو محيط بنا، من تفاصيل كثيرة، فنتذكر كيف كانت لحظة التماس الأولى معها في الماضي.. تلك اللحظة؛ كانت يومها بلا معنى، أما الآن فهي بيِّنة الصلة والنسب بما كان من قديم. هذه الرموز قد تكون شعورا ما نجهل كنهه أو أسبابه من الواقع، أو كلمة نسمعها فتبقى عالقة دون سبب واضح، أو لقاء عابراً لم يستغرق إلا قليلا ولكنه سيؤسس في المستقبل لعلاقة وثيقة..
..
سبحان الله!


12 أبريل
كما أن للمتقدم فضل السبق؛ فإن للمتأخر فضل التتمة.
وعلى رغم أن للمتقدم فضل اجتراح الطرق البكر وعبقرية الإنشاء؛ فإن للمتأخر فضل سد الثغرات وعبقرية الختام!
ليست الفضيلة في الإتيان بالجديد فحسب؛
بل إنها في تنزيله بما يناسب زمان الناس في كل مرحلة.


11 أبريل
بعض ما يتراكم لدينا من معارف خاطئة أو أفكار غير صحيحة عن موضوع ما؛
كان نتيجة النظرة الخاطفة، أو السمع المسترق، أو الظنون التي بنيت على غير حقيقة.
الاطلاع الدقيق المعمق، والقراءة الهادئة المتأنية؛ لا تفضي –قطعا- إلى مثل هذه النتائج..
لاحظ أخطاءك في نطق بعض الكلمات وستجد (مثلا) أن سماعا مسترقا للمصطلح الجديد كان السبب فيه، ولاحظ معلوماتك حول أثر أدبي أو علمي وستجد أن سبب أخطائك في نسبته أو صحته كان المرور الخاطف على المصدر الذي أخذته منه، ولاحظ ظنك في (فلان) من الناس وستجد أن رؤيتك له (مرة واحدة) في مكان ما هي التي جعلتك تحكم له أو عليه..


10 أبريل
للكلمات التي تمر علينا هنا وهناك مرجعية معجمية لا يشاركنا فيها أحد، أوجدتها أحوال خاصة ومشاعر ارتبطت بتلك الأحوال.
وبهذا قد تجد للكلمة الواحدة التي يقيم لها المعجم القياسي معنى واحدا فقط؛
معنيين آخرين، متناقضين تماما، عند شخصين مختلفين، كل بحسب قاموسه النفسي أو الاجتماعي أو ما أشبه ..


9 أبريل
من المغضب المبكي أن ترى الفقير الذي حملته لقمة العيش ليعمل في خدمة المنازل، أو بناء البيوت، أو أي مهنة من أمثال هذه؛ أن تراه غير شاكر ولا مخلص ولا صادق.
تغضبك طباعة اللئيمة،
وتبكي على شعب مقهور، هو واحد منه؛ جعله القهر والطغيان محلا لهذه الأخلاق السيئة..


8 أبريل
الأصل أن تقوى ثقة الإنسان بنفسه، بما يعلمه هو عنها من قدرات وأعمال طيبة يقوم بها، لا بما يعلمه الناس عنه. وحينئذ فلا مبرر لليأس أو السخط، إذا مر على الإنسان حين من الدهر لم يكن فيه شيئا معلوما أو معتبرا لدى الناس من حوله، فحسبه ما يعلمه هو ويعتبره، وحسبه –قبل هذا وبعده- ما يسخر نفسه فيه (مسوقا بنية حسنة صافية) من خير ينفع الناس ويمكث في الأرض..


5 أبريل
اشعر بالامتنان لكل من يسدي إليك معروفا أو يتفضل عليك بجميل.
ودعك من وساوس الشيطان حيث يقول لك: إنه لم يتصل إلا لأنه محتاج لأمر ما، ولم يزرك إلا لأنه كان مارا في الطريق نفسه، ولم ينتظرك رعاية لك بل لأنه كان مشغولا بأمر ما؛ فهذه وإن صدقت فإنها لا تنفي معنى الإحسان عن فعله الحسن!


2أبريل
لا يكفي أن تسبق الناس بالنوايا؛ فالغلبة لمن أتبع النية بالفعل.
إن النية التي لا تتقدم باتجاه العمل هي الـ(حبر على ورق) كما يقول العامة، و(قرارات حبيسة الأدراج) كما يقول المهتمون بالشأن العام، و(الرجل المريض) كما يُكَنِّي كُتَّاب السياسة أحيانا عن الحاكم العجوز الذي لم يبق منه إلا المظهر، أو الدولة الكبرى تتداعى عليها الأمم من كل حدب وصوب!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق