#المذهب_الإباضي
لا ينسب لمؤسسه، بل للمتحدث باسمه: #عبدالله_بن_إباض. إمام المذهب (تشريعيا
وعلميا) #جابر_بن_زيد الأزدي، تلميذ ابن عباس وعائشة.
***
#جابر_بن_زيد محدث
وفقيه، وإمام في التفسير والحديث. من أخص تلاميذ ابن عباس، وروى الحديث عن أم
المؤمنين عائشة، وكثير من الصحابة ممن شهد بدرا.
***
ولد #جابر_بن_زيد بين
عامي 18-22 هـ، في بلدة (فرق) في منطقة تسمى الجوف في نزوى بداخلية #عمان . هناك
نشأ وترعرع قبل انتقاله للبصرة.
***
يعتبر #جابر_بن_زيد
الإمام الأول لـ #الإباضية والمؤسس الحقيقي لفكرهم ومذهبهم. وهو من أبرز علماء
النصف الثاني من القرن الأول الهجري.
قال #عبدالله_بن_عباس
"اسألوا #جابر_بن_زيد، فلو سأله أهل المشرق والمغرب لوسعهم علمه"، ولما
مات، قال #أنس_بن_مالك: مات أعلم من على ظهر الأرض!
***
#عبدالله_بن_إباض من
قبيلة تميم التي سكنت البصرة، ومنها #الأحنف_بن_قيس الحكيم المشهور. أدرك #معاوية
وهو شاب، وعاش إلى زمن عبدالملك بن مروان.
***
عاش #عبدالله_بن_إباض
في الفترة التاريخية نفسها التي وجد فيها أبو بلال #مرداس_بن_حدير و #جابر_بن_زيد و #نافع_بن_الأزرق
***
بعد #معركة_النهروان
انبثقت جماعة سكنت #البصرة ، آثرت السلم ونبذت العنف لفرض آرائها. تزعمها
#مرداس_بن_حدير وكانت نواة أولى لـ #الإباضية !
شهد #مرداس_بن_حدير
التميمي (صفين) مع الإمام #علي وفارقه مع #أهل_النهروان بعد التحكيم، وكان من القليل الذين نجوا من القتل
في #معركة_النهروان
***
لم يرتح
#مرداس_بن_حدير لما حدث من فتنة بين المسلمين، ورأى عدم صحة القتال بينهم؛ فانسحب
بنفر من أصحابه وأقام بالبصرة تحت حماية #الأحنف_بن_قيس
***
آثر #مرداس_بن_حدير
وجماعته الحوار بدل الحرب، فأنكر #الخوارج
عليهم ولقبوهم -احتقارا- بالقعدة، أما أهل البصرة فسموهم #الحرورية نسبة ل
#حروراء
***
(كان عابدا مجتهدا
عظيم القدر وكان لا يدين بالاستعراض ويحرم خروج النساء ويقول لا نقاتل إلا من
قاتلنا)..
#ابن_الأثير متحدثا عن
#مرداس_بن_حدير
***
بعد وفاة
#عبدالله_بن_وهب_الراسبي وجد بقايا #أهل_النهروان في #جابر_بن_زيد قائدهم الطبيعي،
وهو أزدي كابن وهب، وذو علم واسع بالقرآن والسنة.
***
كان من ملازمة
#مرداس_بن_حدير وصلته الروحية والفكرية بـ #جابر_بن_زيد أنه كان لايصبر على فراقه،
يخرج من عنده بعد العشاء فيأتيه قبل صلاة الصبح!
***
الخارجة
على بني أمية تتولى #مرداس_بن_حدير كالأزارقة والنجدات والشيعة والمعتزلة. ربما
لأنها هي التي سميت #المحكّمة قبل انقسامها !
***
قاد #نافع_بن_الأزرق
ثورة متطرفة، حيث اعتبر المسلمين المخالفين كفاراً وعاملهم معاملة المشركين، الأمر
الذي غير العلاقة بينه وبين #جابر_بن_زيد
***
عارض #جابر_بن_زيد
وبقايا #أهل_النهروان كـ #مرداس_بن_حدير وصحبه آراء #نافع_بن_الأزرق بشدة، وأعلن
#عبدالله_بن_إباض لاحقا انفصاله عنه ..
***
اضطهد
#عبيدالله_بن_زياد المسلمين، فأثر ذلك في نفس #مرداس_بن_حدير فقرر مغادرة البصرة،
ونزل في #آسك أملا في الدعوة لفكره بأمان من شر ابن زياد.
***
والله إن الصبر على
هذا لعظيم وإن تجريد السيف وإخافة السبيل لعظيم ولكننا ننتبذ عنهم ولا نجرد سيفا
ولا نقاتل إلا من قاتلنا
#مرداس_بن_حدير
#آسك
***
أرسل
#عبيدالله_بن_زياد جيشا مكونا من أربعة آلاف رجل بقيادة عباد ابن أخضر فقتل #مرداس_بن_حدير
وأصحابه الأربعين جميعا سنة 61 هـ في #آسك .
***
يا عين أبكي لمرداس
ومصرعه
يارب مرداس اجعلني
كمرداس
أنكرتُ بعدك ما قدكنت
أعرفه
ماالناس بعدك يامرداس
بالناس
#عمران_بن_حطان يرثي
#مرداس_بن_حدير
***
لقد زاد الحياة إليَّ
بغضا
وحبا للخروج أبو بلال
ولو أني علمت بأن حتفي
كحتف أبي بلال لم
أبالِ
#عمران_بن_حطان يرثي
#مرداس_بن_حدير
***
ظهر #عبدالله_بن_إباض
(إعلاميا) بعد موت أبي بلال #مرداس_بن_حدير ، وربما كان من جماعته، إلا أنه لم
يخرج معه إلى #آسك .
***
كلف #جابر_بن_زيد
#عبدالله_بن_إباض بالدعوة لفكر قائم على توسط واعتدال مع المعارضين، وعلى المناداة
بالشورى والبعد عن موالاة الحكومات الفاسدة.
***
نظرا لمواقف
#عبدالله_بن_إباض الجدلية مع #الخوارج ونقده الأمويين لمفارقتهم نهج
#الخلفاء_الراشدين ؛ ظهر بمظهر الزعيم ونسبت إليه #الإباضية !!
***
كان #عبدالله_بن_إباض
معارضا للدولة الأموية؛ فنسبوه لـ #الخوارج كما نسبت كل معارضيها، ومن هنا نسبت #الإباضية لـ #الخوارج ظلما وزورا
وبهتانا!
***
مما سبب الجدل حول
شخصية مؤسس #الإباضية؛ ما توهمه الناس أن مجرد إعلان #عبدالله_بن_إباض مخالفته
#نافع_بن_الأزرق يعتبر إعلاناً عن حزب قائم منظم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق